معاً ضد البطالة


    أفضل 10 نهائيات أوروبية في التاريخ

    شاطر

    احمد سيد
    عضو
    عضو

    ذكر
    عدد الرسائل : 66
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : كلية الهندسة / قسم اتصالات
    المزاج : مفيش
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 24/06/2008

    أفضل 10 نهائيات أوروبية في التاريخ

    مُساهمة من طرف احمد سيد في الثلاثاء يونيو 24, 2008 10:20 pm






    ما بين فرصة تشيلسي في الانتقام ورغبة مانشستر يونايتد في الانفراد بأقوى البطولات يدخل الفريقان ساعات حاسمة قبل 48 ساعة فقط من انطلاق النهائي الأوروبي "الإنجليزي"، الذي يجمع مانشستر يونايتد وتشيلسي على ملعب لوجيني بالعاصمة الروسية موسكو مساء بعد غد الأربعاء.
    ويجذب النهائي أنظار المشاهدين على مستوى العالم أجمع؛ نظرا للشعبية الكبيرة التي يتمتع بها الناديين، خاصة أن الصراع بينهما احتدم على لقب الدوري الإنجليزي على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.
    وكعادتها في التركيز على قائمة الأفضل طوال الموسم لم تدخر صحيفة "ذا صن" الإنجليزية وسعا في التركيز على أفضل 10 نهائيات على مدار تاريخ بطولة الأمم الاوروبية منذ انطلاقها لأول مرة في عام 1956، وكان أبرز الأطراف فيها ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي وميلان الإيطالي.



    2005 - ليفربول – ميلان 3-3


    وجاء نهائي موسم 2005 بين ليفربول الإنجليزي وميلان الإيطالي على قائمة النهائيات العشر التي اختارتها ذا صن، وبعدما انتهى الشوط الأول لصالح العملاق الإيطالي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، اعتقد الجميع أن مغامرة ليفربول انتهت عند هذا الحد وخسر الفريق النهائي بفضيحة ثلاثية في شوط واحد.
    ولكن في الشوط الثاني انقلب الحال تماما ونجح الفريق الإنجليزي في إحراز ثلاثة أهداف دفعة واحدة فيما يشبه "المعجزة" حتى وصل الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز ليفربول.



    1960 ريال مدريد – فرانكفورت 7-3


    واحتل نهائي عام 1960 بين ريال مدريد الإسباني وفرانكفورت الألماني المركز الثاني في القائمة، خاصة أن المباراة انتهت بفوز الريال بـ7-3، وهو النهائي الذي شهد أكبر عدد من الأهداف على مدار البطولة، وأحرز النجم المجري بوشكاش لاعب الريال أربعة أهداف "سوبر هاتريك" بمفرده في هذا اللقاء، فيما تكفل الإسباني ديستيفانو الأهداف الثلاثة الباقية للريال.


    1999 مانشستر يونايتد – بايرن ميونخ 2-1


    وفرض النهائي التاريخي بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني عام 1999، والذي أقيم على ملعب كامب نو نفسه على القائمة واحتل المركز الثالث، خاصة للإثارة الغريبة التي شهدها ذلك اللقاء.
    وجاءت الإثارة في آخر دقيقة والوقت الضائع حينما كان الفريق البافاري متقدما بهدف حتى الدقيقة 90، وفي الوقت الذي تستعد فيه جماهير بايرن للاحتفال باللقب يحرز مانشستر يونايتد هدفين قاتلين حولت أفراح بايرن إلى أحزان، وقلبت أحزان المان يونايتد إلى سعادة لن ينساها تاريخ كرة القدم.



    1994 ميلان – برشلونة 4- صفر


    دخل ميلان الإيطالي نهائي بطولة عام 1994 أمام برشلونة الإسباني ينقصه اثنين من أفضل لاعبيه في خط الوسط، هما فرانكو باريزي واليساندرو كوستا كورتا لذلك صبت جميع الترشيحات في صالح النادي الكتالوني، إلا أن المفاجأة الكبيرة كانت في فوز ميلان بالمباراة بأربعة أهداف مقابل لا شيء.
    لذلك لم يكن غريبا أن تحتل تلك المباراة المركز الرابع في القائمة التي اختارتها الصحيفة الإنجليزية ضمن أفضل 10 مباريات في نهائي أوروبا؛ نظرا للنتيجة غير المتوقعة والإثارة التي حفلت بها المباراة.



    1962 بنفيكا – ريال مدريد 5-3


    شعر ريال مدريد أن النهائي أمام بنفيكا بمثابة نزهة، خاصة حينما نجح ديستيفانو في إحراز ثلاثة أهداف في المباراة وتقدم الريال بنتيجة 3/1، إلا أن بنفيكا لم يتوانَ في تحقيق التعادل قبل أن ينجح البرتغالي إيزيبو في إحراز هدفين، نجح بهما في تحقيق فوز غال بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.
    واحتلت تلك المباراة المركز الخامس في تاريخ النهائيات الأوروبية في القائمة.



    1968 مانشستر يونايتد – بنفيكا 4-1


    بعد 10 سنوات من كارثة ميونخ نجح المدير الفني مات بابسي في تحقيق أول لقب أوروبي لمانشستر يونايتد حينما نجح الفريق في تحقيق فوز عريض على بنفيكا بأربعة أهداف مقابل هدف.
    واحتاج الفريقان إلى وقت إضافي بعد أن تقدم بوبي تشارلتون لبنفيكا إلا أن فريق السيد مات بابسي نجح في تحقيق فوز رائع في الوقت الإضافي برباعية، يعود الفضل فيها إلى لاعبيه جورج بيست وبراين كيد، واحتلت تلك المباراة المركز الـ6 في القائمة.



    1956 ريال مدريد - ريم 4-3


    ودخلت أولى النهائيات الأوروبية أيضا القائمة والتي جمعت ريال مدريد الإسباني مع ريم الفرنسي، خاصة بعد أن تقدم الفريق الفرنسي بهدفين في أول 10 دقائق إلا أنه لم يهنأ بذلك التقدم حينما أنهى الريال المباراة لصالحة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة بفضل ديستيفانو وهيكتور.
    أما المباريات الثلاثة الباقية التي جاءت ضمن قائمة أفضل 10 نهائيات أوروبية على مدار التاريخ فجاءت على النحو التالي:
    1967 سيلتيك – انتر ميلان 2-1
    1989 ميلان – ستيوا بوخاريست 4- صفر
    1977 ليفربول – بوروسيا مونشينجلاد باخ 3-1


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 8:35 pm